كريم خان يستعجل أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت

{title}
أخبار الأردن -

 

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، من القضاة البت بشكل عاجل في أوامر الاعتقال الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

وأكد خان أن للمحكمة الحق في مقاضاة المواطنين الإسرائيليين.

في طلب نُشر اليوم الجمعة، دعا خان القضاة إلى اتخاذ قرار سريع بشأن مذكرات الاعتقال المطلوبة ضد المسؤولين الإسرائيليين وقادة حركة حماس، مشددًا على أن أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يؤثر سلبًا على حقوق الضحايا.

وأضاف أن المحكمة تمتلك ولاية قضائية على الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، مطالبًا برفض الطعون المقدمة من عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

أوضح خان في طلبه أن المحكمة تتمتع بولاية قضائية قانونية في هذه القضية، ورفض الحجج القانونية المرتبطة باتفاقيات أوسلو أو تأكيدات إسرائيل بشأن التحقيقات في جرائم الحرب المزعومة.

وتقول المحكمة الجنائية الدولية إن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وكان خان قد طلب في 20 مايو/أيار الماضي إصدار مذكرتين اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بالإضافة إلى مذكرة اعتقال ضد زعيم حركة حماس يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، على خلفية هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير